تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

إيمان يحيى: «الكتابة بالمشرط» تكشف واقع الجماعات الطبية في مصر

إيمان يحيى: «الكتابة بالمشرط» تكشف واقع الجماعات الطبية في مصر

قال الكاتب والروائي الدكتور إيمان يحيى، إن روايته “الكتابة بالمشرط”، الصادرة حديثًا عن دار الشروق، رواية فريدة في الأدب العربي كونها تتعرض لواقع الجماعات الطبية والمستشفيات الجامعية في مصر.

وأضاف أن الرواية تكشف أمام القارئ للمرة الأولى، ماذا يحدث في غرف العمليات أثناء وقوع المريض تحت تأثير المخدر، كما تفضح كواليس ما يحدث في الجامعات والمستشفيات الطبية من ممارسات بعض الأطباء غير السوية وغير الأخلاقية، لافتًا إلى أنها تلقي الضوء كذلك على واقع التعليم الجامعي بمصر في الفترة من 2011 إلى ما بعد 2013.

واعتبر صاحب “الكتابة بالمشرط”، أن تفرد الرواية يأتي من حيث تناولها لموضوع جديد غير مطروق في الأدب العربي، فضلًا عن أنها تقدم مشاهد لا يستطيع أحد أن يراها في حياته”.

وأوضح إيمان يحيى، أن الرواية تنتمي لأدب الواقع، وأنها بمثابة تجربة ذاتية تروي أحداثًا واقعية، شهدها خلال حياته المهنية كأستاذ جامعي، وطبيب في إحدى كليات الطب في مصر.

ولفت” صاحب الزوجة المكسيكية” إلى أن الرواية تتناول العديد من القضايا الاجتماعية ومنها الاضطهاد الذي يتعرض له شباب الأطباء، كما تتعرض للاضطهاد الذي يواجه الطبيبات في بعض التخصصات ومنها على سبيل المثال تخصص الجراحة وغيره، كذلك تناقش قضية اضطهاد الأطباء غير المسلمين.

والرواية تقتحم عالم المستشفيات والجامعات وتكشف المسكوت عنه أثناء وبعد الثورة العاصفة!.

وعنها يقول المؤلف: “تهدف إلى تشريح المجتمع المصري؛ من أجل كشف أوجه الفساد فيه على عدة أصعدة، لاسيما في المجال الطبي، بالإضافة إلى الفساد المتغلغل في الجامعات المصرية، وبعض المشاكل التي يتعرض لها العاملون في المجال الطبي، كما أنها تناقش المسكوت عنه في تلك المؤسسات من خلال حبكة درامية مُحكمة لا تفتقر إلى الجرأة.

المصدر: صحيفة الشروق المصرية


أضف تعليق