تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“الألكسو” تنعي الروائي المصري جمال الغيطاني

“الألكسو” تنعي الروائي المصري جمال الغيطاني

تنعي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الروائي المصري جمال الغيطاني، الذي وافته المنية يوم 18 أكتوبر الجاري عن عمر يناهز السبعين بعد صراع مع المرض.

والفقيد واحد من أعلام جيل الوسط من الروائيين العرب الذين حلقوا في آفاق العالمية؛ إذ ترجمت أعماله إلى عدد من اللغات الأجنبية كالإنجليزية، والفرنسية، والألمانية ونشرت في أكبر دور النشر العالمية.

وقد حصل الغيطاني على جوائز وأوسمة أجنبية وعربية عدة، منها: وسام لور بتايون Laure Bataillon الفرنسي الذي يعد من أهم الأوسمة الفرنسية في مجال الأدب، والذي نادراً ما يحصل عليه كاتب غير فرنسي. كذلك حصل الغيطاني على جائزة الشيخ زايد في الرواية عام 2009 عن روايته «كتاب الرن».

وقد استلهم الغيطاني في أعماله الروائية النص التراثي العربي في تجلياته الإسلامية، والتاريخية، والصوفية، كما استلهم التراث المصري القديم في عدد من أعماله الإبداعية أيضًا. هذا وقد ترأس الغيطاني تحرير مجلة أخبار الأدب ذات الشهرة الكبيرة، وجعلها واحدة من أهم المجلات الأدبية العربية في الوطن العربي، فضلًا عن شغله عدد من المناصب الرسمية في الدولة المصرية. رحم الله الفقيد وتغمده برحمته، وألهم أسرته الصبر والسلوان.


أضف تعليق