تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“السرد القابض على التاريخ”.. كتاب نقدي جديد لنادية هناوي

“السرد القابض على التاريخ”.. كتاب نقدي جديد لنادية هناوي

صدر للدكتورة نادية هناوي كتابها النقدي الجديد “السرد القابض على التاريخ” عن دار غيداء للطباعة والنشر في عمان ـ الاردن 2018.

والكتاب ينشغل بمفهوم التاريخ كمادة روائية يقصدها الأديب ليحوّل الحوادث والسير والشخصيات والوقائع إلى مدونات نصية سردية يستحضر فيها الواقعي ويتغلغل فيها التخييلي مستجمعا الوثائق ومستحثا الذاكرة ليلتقي الماضي بالحاضر.

ويُعنى الكتاب في فصوله الثمانية بطرح مصطلح رواية التاريخ كشكل روائي وصيرورة للكتابة الجديدة ما بعد الكولونيالية. وقد اهتم الفصل الأول وعنوانه (مباصرة في سردنة التاريخي) بعلاقة التاريخ بالأدب وهل أن من المنطقي أن لا تخدم وسائل عمل المؤرخ مهمة الأديب، في التوثيق للأحداث والحقب والسير وغيرها ؟.

وعنون الفصل الثاني بـ(معاينة في رواية التاريخ) وهو يدور حول اجتراح مصطلح رواية التاريخ، وجاء الفصل الثالث تحت عنوان (مواضعات رواية التاريخ أزمنة الدم مثالا) وهو ذو طابع إجرائي يطرق المكونات البنائية المحددة التي يمكنها أن تُنتج رواية تاريخ من خلال التطبيق على رواية (أزمنة الدم) للروائي العراقي جهاد مجيد.. وحمل الفصل الرابع عنوان (التسريد في الرواية السيرذاتية التخييلية) متضمنا مدخلا نظريا عن علاقة الرواية بالتاريخ من ناحية المنابت والتمثلات، تبعه تطبيق تناول تشظي الذاكرة والإيهام بالواقع في الرواية نفسها.

المصدر: صحيفة الدستور الأردنية


أضف تعليق