تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

الطوالبة يشهر روايته «أيام الخبز» بمجمع النقابات في اربد

الطوالبة يشهر روايته «أيام الخبز» بمجمع النقابات في اربد

استضاف مجمع النقابات المهنية يوم أمس حفل إشهار رواية “أيام الخبز” للروائي مطر طوالبة، وشهد حفل إشهار الرواية الصادرة مؤخراً عن دار (الآن ناشرون) في عمان، وحضره جمهور كبير من المهتمين بالفعل الثقافي، إلى جانب المؤلف كل من الروائي هاشم غرايبة والباحث “عبد المجيد جرادات” والكاتبة الجزائرية “زينب بوعلام القرومي”، الدكتور علي طوالبة الذي ادار مفردات حفل الاشهار في معرض تقديمه للمشاركين قال: حينما نلتقي مابين شوق وشوق، شوق لغربال يؤجج المشاعر لجديد دفق لتاتي وجبة الروح ساخنة، مشاعر مفرداتها غاص في الذاكرة ليس ابتعادا انما هو حتمية التواجد في العمق. رواية عنوانها يجمع بين الامس واليوم مع رغيف خبز حاولت ان اجزأة، ان اقطع منه شيئا لكنه لم يكن رغيفا اعتياديا، كان ابتدأة سمرة من حنطة اللون التي اضفت عليه تشابه اللون ، ولم يسعف اللون الا وصفه ، لم استطع تقسيمة فقد قرر الكاتب ان يهدي رغيفه لاحبته لكنه في لحظة تقرر فيها ان يكون الرغيف هدية لكل من كان يكرهه. مطر طوالبه من مواليد 1977 وهو حاصل على الشهادة العلمية في ادارة الاعمال له رواية سابقة” الغربال” وبعض الاعمال الشعرية والنثرية . ويذكر بان رواية ” ايام الخبز” رواية واقعية حقيقية تتحدث عن حقبة تاريخية مرت بهذا الوطن وتخبر عن اسرار يصعب ان تقال فقالتها.. وهي رواية تجازف و تمشي بين الالغام لتوصل رسالة للجهة المقابله حسب تصريح الطوالبة .

الباحث عبد المجيد جرادات رئيس فرع رابطة كتاب اربد قدم قراءة حول ” الخبز والخوف في امنيات الروائي مطر طوالبه ” يبدا الطوالبه في روايته الصادرة عن دارن “ان ناشرون ” في معاينات بمعيانة رود شرائح معينة من المجتمع الاردني حول اسعار الخبز بحد عن مجموعة من الحي الشرقي في مدينة اربد في دكان ابو العبد . وفي وصف شخصية ابو العبد في رواية الطوالبة بان ابوالعبد شخص من متقاعدي وزارة التربية وبحكم عمله في دكانه فهو شخص مطلع على احوال غالبية الناس لاحتكاكه معهم . اعتمد الطوالبة في روايته بعد حديث الراوي ابو العبد.

ويضيف هذه الرواية ترقى الى الجنس الادبي وتحليل سياسي لتطورات الاوضاع الى جانب الاشادة بمواقف الرواد من الوطن الذين واجهوا الازمات الاقتصادية بروح المسؤولية والقدرة على تحمل الصعاب في الظروف الحرجة .وقدم الراوي روايته بموضوعية.

المصدر: موقع سوالف


أضف تعليق