تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

الكاتبة سوسن ناجي تناقش «خوف الكتابة» في المجلس الأعلى للثقافة

الكاتبة سوسن ناجي تناقش «خوف الكتابة» في المجلس الأعلى للثقافة

يستضيف المجلس الأعلى للثقافة في مصر، الكاتبة والروائية الدكتورة سوسن ناجي، أستاذ الأدب العربي بجامعة المنيا، وعضو اتحاد الكتاب المصري , لتقدم مناقشة وتعرض مقتطفات من كتاب “خوف الكتابة.. قراءة في استراتيجية الهوية في السرد القصصي النسوي المعاصر” الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة عام 2013، وذلك عبر قناة أمانة المؤتمرات بالمجلس على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

وتقدم سوسن ناجي الكتاب بــ : “إذا كانت كتابة المرأة العربيّة هي إشارة وعي، وعلامة خروج، ودلالة تحرر، فإن خوف المرأة من الكتابة وفي الكتابة هو : إشارة استلاب، وعلامة انزواء، ودلالة انقسام واضح في الهوية! فعبر هذه الجدليّة : الخروج/ الانزواء أو الكتابة / الخوف، يبدو الدافع إلى الكتابة متعددًا ومتداخلاً، حاضرًا وملتفًا، يصعب حصره، فقد يُرد إلى الحافز ونقيضه، وقد يأتي وليد الرغبة في إعطاء معنى للحياة، أو لنقل أنه قد يكون ثمرة الرفض لما هو سائد، والتوق إلى مستقبل أفضل، لكنه قد يأتي نتاج الخوف من خطر الموت أو الانزواء..

فالكتابة هي حضور متجدد فاعل ومنفعل مع الذات الكاتبة، نجدها تنطوي على جدليّة التشكيل والتشكل بفعل هذه الذات، وفيها، ومعها، وفي المقابل يأتي وعي الخوف من المجتمع، ومع الآخر منعكسًا على الكتابة وفيها؛ فتتأثر الكتابة ويتغير النص”.

ويأتى ذلك فى إطار المبادرة التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية تحت عنوان “الثقافة بين إيديك” وضمن مبادرة “اقرأ معانا” الذي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي.

المصدر: موقع فيتو


أضف تعليق