تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“تمظهرات الجسد في الرواية” في نادي “المدى” بأربيل

“تمظهرات الجسد في الرواية” في نادي “المدى” بأربيل

نظم أعضاء نادي المدى للقراءة في مدينة أربيل العراقية، التابع لمؤسسة المدى، محاضرة تحت عنوان “تمظهرات الجسد في الرواية” بحضور أعضاء النادي ونخب أكاديمية وثقافية متخصصة في الشؤون الأدبية.

بدأت المحاضرة بتقدمة الضيف حيث قام بدوره بعرض مقدمة مقتضبة عن تاريخ مفهوم الجسد فلسفياً وارتباطه بالأدب عبر الرواية كنموذج.. وإشكالية الجسد في الرواية كعنصر مهم من عناصر كتابة الرواية فاتحاً بذلك  الحديث عن ستة محاور في هذا الشأن.

تضمن المحور الأول مفهوم الجسد والفرق بينه وبين الجسم والجثة والبدن وأسسها الجذري في المعاجم العربية والغربية، وتضمن المحور الثاني لمحة تأريخية للجسد منذ أدم وحواء إلى الوقت الحاضر.

وتحدث المحور الثالث عن علاقة الجسد بالرواية التي تتمثل بعناصر السرد الروائي كالشخصية والمكان والزمن والحدث والرؤيا والإيقاع وعلاقة كل عنصر منها بالجسد وتمثلاته ومؤثراته.

كما تناولت المحاضرة في المحور الثالث لغة الجسد المتمثلة بالرأس والوجه والفم والشعر واليد والأصابع والصدر ودلالة الإشارة والإيماءة لكل عضو ولغته الجسدية والإيحائية وبيان مدى تنظير وتطبيق لغة الجسد في السرد الروائي وتأثيث السرد الروائي بالوصف ومدى جماليته ومغزاه.

المصدر: جريدة المدى العراقية


أضف تعليق