تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“رباعيات الفردوس” أساطير وألغاز وجودية للكاتب مخلد بركات

“رباعيات الفردوس” أساطير وألغاز وجودية للكاتب مخلد بركات

صدر حديثًا عن الآن ناشرون وموزعون، في عمان، المجموعة القصصية “رباعيات الفردوس” للروائي والقاص مخلد بركات.

وتتخذ المجموعة القصصية من التجريب منحى لها، وتقدم عملًا جديدًا يجمع بين الرواية والسينما والقصة في توليفة واحدة، حيث تنمو القصص من بعضها البعض، وتتوالد أحداثها بالتشابك، وفي الوقت عينه، تختلف وتتباعد في أسلوب سردي مخاتل، فهي كتل متجانسة ومتضادة معًا.

وتتكون المجموعة من أربع رباعيات، كل رباعية تنحو لثيمة عمومية معينة، وهي معنونة بـ”رباعية الفناء، رباعية الخديعة، رباعية اليقظة، ورباعية الميلاد” وكل منها تحتوي على أربع قصص فرعية، تتخذ من الأسطورة بتعدد مرجعياتها وصيغها منطلقًا لأحداثها وتفريعاتها، حتى يُدرج الوجود والتكون والمآل ونشوء الدين، والفلسفة في بُناها المعرفية.

واعتمدت المجموعة أساليب حديثة في التقطيع السينمائي، وتيار الوعي والتداعي الحر، والأفخاخ والألغاز الوجودية، لإدراج القارئ وتوريطه في لعبة الحياة والماورائيات وتفكيك الأيدولوجيات الراسخة.

والكاتب مخلد بركات، عضو رابطة الكتاب الأردنيين وعضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، يعمل مديرا للدراسات والنشر بوزارة الثقافة، صدر له العديد من الروايات والقصص القصيرة ونصوص المكان، منها: “رجل في الظل”، و”النافذة الحدباء”، و”الحرذون”، و”بندورة الحية”، و”خشم العقاب”، و”سلالم الغيم”، و”أمواج البدايات”.

فاز بالعديد من الجوائز المحلية والعربية منها: الجائزة الفضية لاتحاد الإعلاميين العرب عن فيلم “بلبل الكمان”- القاهرة، وجائزة إربد مدينة الثقافة الأردنية لعام 2007 في مجال القصة القصيرة، والجائزة الذهبية لفيلم “البلقاء أصل الحكاية”، والجائزة الذهبية لفيلم “المرابطون”- القدس، ومهرجان اتحاد الإذاعات العربية- تونس.

المصدر: موقع مصر العربية


أضف تعليق