تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

رواية جديدة بعنوان “أمطار صيفية” للأديب المصري أحمد القرملاوي

رواية جديدة بعنوان “أمطار صيفية” للأديب المصري أحمد القرملاوي

أصدرت مكتبة الدار العربية للكتاب رواية جديدة بعنوان “أمطار صيفية” للأديب المصري أحمد القرملاوي، تتناول الصراع على إرث الشيخ عبادة الموصلي الموسيقي، وطريقته الصوفية التي أنشأها منذ سبعة قرون من خلال مدرسة لتعليم صناعة العود والعزف عليه، وهي عبارة عن وكالة تاريخية تعود إلى عصر الدولة المملوكية، حيث عاش الشيخ في زمانه، وفيها كان يصنع الأعواد ويرشد المريدين.

تبدأ أحداث رواية “أمطار صيفية” باختيار مُوجِّه جديد للطريقة الموصلية وتعليمه بطريقة الذكر المتوارثة عن الشيخ عبادة الموصلي، باستخدام آلة العود. يختار الشيخ ذاكر، القائم على إدارة الوكالة، أحد تلامذته ويدعى يوسف كمُوجِّه جديد للطريقة، فهو صاحب أفضل موهبة، كذلك تربطه علاقة عاطفية بابنة الشيخ رحمة ويرغب في الزواج بها.

بدورها تحوم زينة، الموسيقية المصرية الألمانية، حول الوكالة وترغب في تحويلها إلى مركز عالمي لموسيقى التكنو والبوب ذات الطابع الشرقي، كذلك تسعى إلى التخلص من ورشة تصنيع الآلات الملحقة بالوكالة منذ زمن الشيخ الموصلي، وإلى إقامة مصنع لإنتاج الآلات الشرقية القياسية ذات المواصفات الموحدة، التي لا تعتمد على مهارة الصانع وذوقه الخاص.

يُذكر أن الروائي أحمد القرملاوي أصدر سابقاً المجموعة القصصية “أول عباس” عن دار “الرواق”، و”التدوينة الأخيرة” عن “الدار المصرية اللبنانية”.

المصدر: صحيفة الجريدة الكويتية

 


أضف تعليق