تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

رواية يوريكا (وجدتها ) يحتفل بها شباب عدن

رواية يوريكا (وجدتها ) يحتفل بها شباب عدن

أقيم حفل توقيع رواية يوريكا للكاتب علاء العقربي حيث حضر العديد من المثقفين والفنانين والاعلامين وممثلي منظمات مجتمع مدني ومبادرات شبابية وحشد كبير من شباب عدن المهتمين بثافتهم وابداعات شباب مدينتهم .

تحدث في بداية لقائي راوي المبدع علاء العقربي عن نبذه عن روايته الرمانسية يوريكا حيث اشار فيها الى عاشقين متيمين وبينهما محاكاة عظيمة وخيال واسع هناك عاشق كثير الترحال ومعشوقة كثير الانتظار وهو سيد الترحال وهي سيدة الانتظار وهي تسكن بعدن يقتلهما الشوق والانتظار والهفة لم تلغي بينهم المسافات والابعاد على ان ينسى معشوقته كثيرالمراسلة لها والتفكير بها في كل وقت وحين مضيفا ان في ذاكرة العاشق كل شي يلهمه بمعشوقته بلهفة وشوق.

وأشار ان يوريكا لها معنى اغريقي وجدتها مشيرا الى روايته انه كان دائما يبحث عن فتاته في الرواية الى ان وجدها كما قال ارخميدس عند عثوره على قانون الطوف يوريكا بمعنى وجدتها وبنفس الطريقة وجد العاشق معشوقته بروايتي يوريكا. مضيفا تناولت فيها العديد من الإسقاطات في شتى مجالات الحياة التي توثر على نوع العلاقة بين الفتاة والشاب وتجعل الرواية اكثر واقعية.

وأوضح انه استخدم أثناء كتابته لروايته أسلوب اسريالي الخيالي المفتوح الواقعي والمحاكاة الانلوب والادلوج حيث الهمتني محبتي وقراتى للأدباء العرب منها أحلام السيانغمي وغادة السمان والكاتب الكبيرمحمود درويش.

وأضاف ستكون لي رواية قادمة مذكرات مقاوم باجروفي شخصية واقعية وهي تحكي عن كل ماتعرضنا له خلال فترة الحرب من معاناة.

من جانبه تحدث الأستاذ علي محمد يحي – باحث في مجال الثقافة والأدب والتاريخ عن قراءته النقدي لرواية يوريكا حيث قال : قد حظيت بشرف مراجعة الرواية بشكل كامل قبل طباعتها وأوضح أن الراوي اتبع المنهج في كتابة الرواية الأسلوب الملحمي الفردي كأنه يخاطب الإنسانة الغير موجودة وقد تخيلها وحاكاه كأنه يعرفها ينتهي وعدها سيظل ينتظرها إلى أن تعود.. مؤضحا ان الرواية فيها محاكاة ملحمة افريوس احب حبيته وحاول ان ينزل لها الى ان سبيل الحصول لحبيته ولكنه يفقدها وهذه عكسها تماما.

وأشار ان رواية يوريكا فيها الاحداثة والتاريخ والسياسية عندما تحدث عن عدن بكلمتان عبرفيها عن ماحدث على مدى 25 عام بكل جميل كان في عدن .


أضف تعليق