تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«ساق البامبو» تفجر تساؤلات جمهور معرض الكتاب

«ساق البامبو» تفجر تساؤلات جمهور معرض الكتاب

كان لجمهور معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين الذي اختتم أمس السبت موعد أمس الأول الجمعة مع مناقشة لرواية «ساق البامبو» للكاتب الكويتي سعود السنعوسي الذي توج من خلال هذه الرواية بجائزة البوكر العربية لعام 2013.

ويأتي هذا اللقاء الذي عرف حضور السفير الكويتي بالدوحة سعادة متعب صالح المطوطح وجمهور من المثقفين، في إطار البرنامج الثقافي والفكري المصاحب للمعرض وحل عنوان «قراءة في رواية ساق البامبو» وأداره الزميل الإعلامي تيسير عبدالله.

وبعد تقديم الروائي الكويتي سعود السنعوسي انهالت عليه الأسئلة من طرف الجمهور الكبير حول أحداث الراوية وأسلوب كتابتها واختياره العمل عليها بأسلوب الراوي عوض استعمال ضمير الغائب أو المتكلم ولماذا تدور أحداثها بين الكويت والفلبين وكيفية تعايش الكاتب مع النص أثناء كتابة أحداث الراوية، وغيرها من الأسئلة التي عمل السنعوسي على تقديم ردود شافية حولها، فضلا عن تقديمه لفكرة حول ظروف كتابة روايته وكذا فكرة حول العمل وأهميته في المشهد الأدبي في الكويت والعالم العربي، مشيراً إلى أنه ومن خلال أحداث «ساق البامبو» عمل على طرح المسكوت عنه بأسلوب أدبي خاصة أنه اختار لعب دور الراوي من أجل تقريب القارئ من كل الأحداث وتفادي الملل أثناء القراءة.

وكان الروائي سعود السنعوسي، قد قام بعد اللقاء بتوقيع روايته الصادرة عن الدار العربية للعلوم «ناشرون» وذلك بجناح دار بلومزبري قطر للنشر التي حازت على حقوق ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية.

وتتناول رواية «ساق البامبو» موضوع البحث عن الهوية في الكويت ودول الخليج العربي من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين، كما تتناول ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه، وتؤرخ لبعض الأحداث التاريخية والسياسية والدينية.


أضف تعليق