تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«كمين».. رواية تستعرض بطولات المقاومة اللبنانية

«كمين».. رواية تستعرض بطولات المقاومة اللبنانية

تصور رواية “كمين” للكاتب طلال مرتضى بطولات المقاومة الوطنية اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي في إطار متشعب تتداخل فيها علاقات الحب بالتضحية في سبيل الأرض عبر زمن يمتد ثلاثة عقود.

الرواية وبنيتها الأدبية والحكائية كانت حاضرة في ندوة أقامها الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين فرع سورية والتي بدأتها الشاعرة نوال محمد بمقدمة مختصرة عن الرواية واصفة إياها بالقصة المتشعبة إلى قصص متعددة الحكايات حيث كان الراوي يتنقل بينها برشاقة ليتم في النهاية ربط جميع الخيوط ببعضها وإنهاء الرواية.

أما الناقد الروائي عمر جمعة فرأى في رواية كمين تداخلا ساحرا بين الشعر والقصة وهو ما برع به الكاتب وميز أسلوبه وقال إن “الكاتب تعامل مع شخصيات القصة وكأنه يمسك بخيوط العرائس ويرقصها ويحركها ويتحكم بها وبأفعالها حتى تمرد عليها قبل أن تتمرد عليه”.

ورأى القاص المهندس أحمد رزق حسن في دراسته النقدية أن الكاتب اعتمد على الحبكة المفككة في سرده للأحداث فكانت الفصول منفصلة الأحداث لترتبط هذه الأحداث فيما بعد وتكون النهاية الصادمة بينما شاركت الروائية عبير قتال بقراءة نقدية انتقدت فيها هيمنة عاطفة الحب على سرد الرواية مؤكدة ضرورة تكريس فضح جرائم الاحتلال ومرتكبيها.

كما كان هناك مداخلات وحوارات للأدباء والشعراء والكتاب الحاضرين حول الرواية واتفقوا على كونها تحفز في وعي القارئء الكثير من الأسئلة وتلفته إلى عدد من الإشكاليات.

المصدر: موقع حمرين نيوز


أضف تعليق