تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

مناقشة مجموعة «ثلاث دوائر للحياة» للكاتب جمال مقار

مناقشة مجموعة «ثلاث دوائر للحياة» للكاتب جمال مقار

قال القاص والروائي محمد إبراهيم طه خلال ندوة مناقشة المجموعة القصصية “ثلاث دوائر للحياة” من تأليف جمال مقار، بالصالون الثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي: “جمال مقار غني عن التعريف، فهو كاتب يعرف كيف تُكتب القصة القصيرة وكيف تكتب الرواية” مشيرا إلى الجوائز الأدبية المتعددة التي حصل عليها.

واصل إبراهيم طه: “حس مقار النقدي أيضاً كبير، فالقصة القصيرة تكتب أو لا تكتب عكس الرواية التي يمكن لفصل منها ان يحمل سقوط فصل آخر”.

وأضاف أن مقار يعرف كيف تُكتب القصة القصيرة، ولكنه ابتعد عن بعض البنى التركيبية المعروفة ليكتب في قصص حقيقية في هذه المجموعة، فاختار بنية الحكاية ذات النمط القريب من الحكاية الشفاهية والغير صارمة.

وأشار إلى أن قصة جلسة علانية إذا كُتبت بالبنية الأساسية للقصة القصيرة كانت ستُختم بنهاية فارقة، ولكن مقار حرق هذه النقطة الفارقة في منتصف القصة بأسلوبه الجديد.

واعتقد الروائي أن بنية المجموعة هي بنية سهلة وتناسب كتابة هذه القصص التي لم تتخذ وقتا من وقار لأن الحكايات التي تبلغ ١٥ قصة من الحياة، حاضرة في ذهن وقار ويذكرها.

يُذكر أن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب دورة اليوبيل الذهبى تستمر خلال الفترة من 23 يناير الماضي وحتى 5 فبراير الجاري وتشارك به أكثر من 1200 دار نشر، كما تحل جامعة الدول العربية كضيف شرف المعرض وتهدي شخصيات المعرض لكل من الدكتورة سهير القلماوي والدكتور ثروت عكاشة.

المصدر: موقع البوابة نيوز


أضف تعليق