تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

ندوة في الأردن تناقش تاريخ فلسطين والروايات التوراتية

ندوة في الأردن تناقش تاريخ فلسطين والروايات التوراتية

نظم فرع رابطة الكتاب الأردنيين في الزرقاء، ندوة حوارية لمناقشة تاريخ فلسطين والروايات التوراتية.

وأشار الباحث والشاعر محمد سمحان إلى الجذور التاريخية لأصل تسمية العبرانيين وبني إسرائيل واليهود بهذه الأسماء، موضحا أن الآراميين هم سكان بلاد، حيث كانت اللغة الآرامية هي لغة الثقافة والحضارة والتجارة خلال الألف الأول قبل الميلاد.

كما ألقى الشاعر سمحان الضوء على تاريخ هجرة العرب من اليمن وانتشارهم شرقا حتى وصلوا الى إيران وباكستان “البلوش” وغربا باتجاه السودان وشرق إفريقيا (الفلاشا) وشمالا باتجاه فلسطين وبلاد الشام كافة، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وتحدث عن عادات وثقافة ومعتقدات الآراميين وكيفية تأثر الآخرين بها، عارضا الديانات السائدة في المنطقة والهجرات العربية المتتالية والأحداث التاريخية والمغالطات التي اكتنفت حقبة تاريخية مهمة في تاريخ المنطقة.

وقال الباحث مجدي ممدوح الذي أدار الندوة “أنه لم يثبت حتى الآن أي دليل آثاري يؤكد الرواية التوراتية حول إقامة اليهود في فلسطين”، مشيرا إلى ظهور نظريات تنقل مسرح الأحداث من فلسطين إلى أراض عربية أخرى كما ذهب في ذلك الباحث كمال صليبي والدكتور فاضل الربيعي.

وجرى في ختام الندوة التي حضرها رئيس فرع الرابطة الكاتب محمود أبو عواد وجمع من الكتاب والمهتمين، نقاش وحوار، حيث أجاب سمحان عن جميع الأسئلة والاستفسارات.


أضف تعليق