تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

وجدي الكومي يفوز بجائزة الإبداع العربي عن رواية “إيقاع”

وجدي الكومي يفوز بجائزة الإبداع العربي عن رواية “إيقاع”

فازت رواية “إيقاع” للكاتب الصحفي وجدي الكومي، الصادرة عن دار الشروق عام 2015، بجائزة الإبداع العربي في مجال الأدب عن مؤسسة الفكر العربي في دورتها الـ15، وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار.

ذكرت لجنة التحكيم – في حيثياتها عن فوز رواية “إيقاع” – إن المؤلف تناول فيها من خلال الحكاية الرئيسية والحبكات الفرعية أحوال شخصياتها الخاصة وأوضاع مصر العامة، في لحظة تاريخية حاسمة تمتد من مقدمات ثورة يناير 2011 إلى النتائج التي أسفرت عنها، مدرجًا الوقائع الفردية في سياقها التاريخي.

وقد استخدم الكاتب تقنيات روائية حديثة اختلف مسارات خطية الزمان ونمطية السرد وكيّف لغته الروائية ولغة حواراته وفق طبيعة شخصياته وتعدد رواته وقام كل واحد منهم بتركيب الجزء الخاص به في بازل الحكاية.

وتدور رواية “إيقاع”، في عزبة الوقف المعروفة بـ”بين السرايات” حاليًا، وهي المنطقة التي تسللت إليها العشوائية بعد عصر الملكية، فتغيرت ملامحها مع تغير الوضع السياسي وشكل الدعوة الدينية في مصر.

وتتناول الرواية، نتاج تلك العشوائية وتأثيرها على المجتمع باختلاف طبقاته الاجتماعية في ظل واقع سياسي يفرض سطوته ويكلف الإنسان كثيرًا من إنسانيته ثمنًا للبحث عن الحرية.

يصحبنا وجدي الكومي، في رحلة أدبية شائقة وممتعة من خلال أبطال وشخصيات منسوجة بعناية ومزج عبقري بين الواقعي والتاريخي.

وتم تكريم الفائزين بجائزة الإبداع العربي لعام 2016، مساء أمس الثلاثاء، على هامش مؤتمر “فكر 15″، الذي تعقده مؤسسة الفكر العربي في أبو ظبي.

حيث فاز أيضًا أحمد عصمت بجائزة الإبداع الإعلامي، عن “منتدى الإسكندرية للإعلام”، وحصل جوزيف بو جدرة من لبنان على جائزة الإبداع الفني عن كتاب “السينما في لبنان”، بينما تم حجب جائزة أفضل كتاب عربي وقيمتها 50 ألف دولار.

المصدر: جريدة الشروق

 


أضف تعليق