تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

12 توصية في ختام ملتقى “المسرح والرواية” بالشارقة

12 توصية في ختام ملتقى “المسرح والرواية” بالشارقة

أصدر المشاركون في فعاليات ملتقى الشارقة للمسرح العربي في دورته الـ 14 تحت شعار “المسرح والرواية”، ضمن فعاليات مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي بمقر المركز الثقافي بدبا الحصن.

مجموعة من التوصيات الخاصة عقب 4 جلسات حوارية على مدار يومين، دارت حول جدلية العلاقة بين المسرح والرواية وتحولاتها في الفترة الأخيرة، وذلك بمشاركة 16 باحثاً وناقداً من المسرحيين والروائيين من مختلف الدول العربية.

وجاءت التوصيات في الجلسة الختامية متضمنة 12 بنداً منها ضرورة أن يكون المشتغل على تحويل الروايات إلى نصوص مسرحية على دراية عميقة بخصوصيات المسرح.

مع ضرورة مراعاة المضامين الدلالية للرواية في تكييف النصوص الروائية إلى مسرحية، وإلى جانب الحفاظ على الطابع العربي للمشاركين في الملتقى بما يتيح تبادل الخبرات، وترسيخ مبدأ الانفتاح المعرفين، وتضمين الدورات القادمة للملتقى بتشابكات جديدة بين المسرح ومختلف الفنون كالشعر والموسيقى وغيرها من الفنون.

وطالب المشاركون بضرورة التواصل مع الجامعات العربية وتسليط الضوء على ما تم انجازه في البحث العلمي والأكاديمي في مجال المسرح، إلى جانب إعداد دليل يضم حصر بالتجارب المسرحية العربية التي اعتمدت على الرواية في تقديمها.

المصدر: جريدة الوطن المصرية

 


أضف تعليق