تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

9 كتاب شباب عرب في ورشة البوكر الروائية – أبو ظبي

9 كتاب شباب عرب في ورشة البوكر الروائية – أبو ظبي

باشر تسعة من الكتاب الشباب ورشة عمل تستمر لثمانية أيام بإشراف ثلاثة كتّاب عرب هم بهاء طاهر وإبراهيم نصر الله وزهور كرام، وهي المناسبة السنوية السادسة لورشة «ندوة» التي تنظمها «الجائزة العالمية للرواية العربية» (البوكر العربية) والتي تجمع كتاباً شباباً من البلاد العربية، وتوفر لهم فرصة صقل مهاراتهم الكتابية بإشراف كتّاب سبق أن فازوا بالجائزة أو وصلت أعمالهم إلى قائمتها القصيرة.
أما المشاركون التسعة فقام بترشيحهم أعضاء سابقون في لجان التحكيم. يأتي المشاركون من ست دول هي سورية، عُمان، المغرب، مصر، الإمارات، السعودية، وتتراوح أعمارهم بين 26 و40 سنة.
تهدف «ندوة» إلى إعطاء الكتَّاب فرصة تمكنهم من العمل على كتابة أعمال روائية جديدة أو تطوير أعمالهم التي لم يتم نشرها بعد. وسيقوم المشاركون بالنقاش في ما بينهم، ونقد أعمالهم في شكل متبادل، إلى مناقشة بعض القضايا الأدبية الأوسع. والأعمال الجديدة التي تُكتب خلال «ندوة» ستُنشر باللغة العربية على موقع الجائزة في وقت لاحق.
وقال إبراهيم نصرالله: «في ظني أن أهم ما في اللقاء هو هذا الانفتاح على تجارب مختلفة ومناقشتها، وإذا ما تذكرنا أن كل مناقشة نص هي مناقشة أيضاً لأفكارنا مشرفين ومشاركين، فإن لقاء كهذا يعِد بالكثير، فالنص الذي تختبره يختبرك، ولعل أجمل ما يمكن أن يحدث هو أننا سنتحرك فوق مساحة صافية للقاء والاختلاف أيضاً، فالابداع الذي يولد من قواعد تعلمناها أو ابتكرناها، يتمرد دائماً وينتج قواعد جديدة أيضاً».
وقالت فلور مونتانارو منسقة الجائزة: «تساهم «ندوة» في تطوير مهارات كتاّب شباب موهوبين من مختلف الدول والخلفيات الأدبية. ولا ينتهي تأثير الورشة في يومها الأخير، بل نرى أعمالاً تولد في «ندوة» تصدر وتُقرأ، وأحياناً تصل إلى المراحل الأخيرة للجائزة نفسها، وهذا أمر مبشر جداً، إذ تمثل «ندوة» فرصة نادرة للكتاب الواعدين ليستفيدوا فيها من خبرة كتاب ونقاد مخضرمين من أمثال بهاء طاهر وإبراهيم نصرالله وزهور كرّام، واللقاء بهم على انفراد لمناقشة نصوصهم». تعقد «ندوة» في منتجع قصر السراب الصحراوي في رعاية من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثّل الحاكم في المنطقة الغربية.
اما المشاركون والمشاركات في اللقاء فهم: نسيمة الراوي (المغرب)، طاهر الزهراني (السعودية)، أحمد صلاح سابق (مصر)، ماجد سليمان (السعودية)، دينا محمد عبدالسلام (مصر)، شهلا العجيلي (سورية)، سلطان العميمي (الإمارات )، سليمان المعمري (سلطنة عمان)، عماد الورداني (المغرب).


أضف تعليق