تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

إعلان جوائز «كتارا للرواية العربية» 12 أكتوبر

إعلان جوائز «كتارا للرواية العربية» 12 أكتوبر

حددت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا يوم الثاني عشر من أكتوبر الحالي موعدًا للإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثالثة بجائزة “كتارا للرواية العربية” في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات غير المنشورة، ثم فئة روايات الفتيان غير المنشورة التي تم استحداثها في الدورة الحالية.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن تحديد 12 أكتوبر يومًا عالميًا للرواية العربية دليلٌ على أن الجائزة هي محطة جديدة في تاريخ الرواية العربية، والتي يتحتم على كتارا الاحتفاء بها في هذا اليوم، وتكريم الروائيين والنقاد، وتوفير الدعم وتشجيع الإبداع والعطاء.

وأشاد سعادته بأهمية الشراكة الاستراتيجية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، خاصة فيما يتعلق بدعم “اليوم العالمي للرواية العربية” في ختام الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في ديسمبر 2016 بتونس، مثمنًا أيضاً المساعي السابقة للمنظمة في إقرار “جائزة كتارا للرواية العربية” جائزةً عربيةً بامتياز بالإجماع من قبل الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، خلال أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي خلال المدّة 10- 13 يناير 2015 بالرياض.

وأشاد الدكتور السليطي بدور لجان التحكيم في مختلف المراحل، كما ثمن توخي أعضائها مبادئ الشفافية والنزاهة والحياد والموضوعية، مؤكدًا أن هذه اللجان تقوم بأعمال التحكيم لجميع المشارَكات، دون معرفة أسماء أو جنسيات المشارِكين أو أي إشارة أو إيحاء من شأنهما تقريب أعمال المشاركين غير المنشورة إلى أعضاء لجان التحكيم الذين يمثلون مختلف الدول العربية.

وأبرز المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا أن هذه الدورة ستشهد برنامجًا متنوعًا يوازي مكانة 12 أكتوبر باعتباره يومًا عالميًا للرواية العربية. فسوف يتم فيه الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، وافتتاح معرض “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي”، بالإضافة إلى حفل توقيع إصدارات “جائزة كتارا للرواية العربية” لعام 2017، فضلًا عن عرض مسرحية “الحرب الصامتة”، وحفل توزيع الجوائز على الفائزين، ثم الإعلان عن فتح باب الترشيح للدورة الرابعة.

ويبلغ مجموع جوائز الدورة الثالثة في مختلف الفئات 575.000 دولار أمريكي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة.

المصدر: جريدة لوسيل

التاريخ: 2أكتوبر2017