تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

استحداث فئة روايات الفتيان في جائزة كتارا للرواية

استحداث فئة روايات الفتيان في جائزة كتارا للرواية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن أن الإعلان عن جوائز كتارا للرواية العربية المزمع انطلاقه يوم الثاني عشر من أكتوبر الحالي سيشمل أسماء الفائزين في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات غير المنشورة، ثم فئة روايات الفتيان غير المنشورة التي تم استحداثها في الدورة الحالية.

كما كشفت كتارا عن أن مجموع الجوائز للدورة الثالثة قد بلغ 575.000 دولار أمريكي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة.

وتتناسب قيمة الجوائز مع أهمية “جائزة كتارا للرواية العربية” كونها جائزة عربية بامتياز، وباعتبارها أكبر وأضخم جائزة بعدد المشاركين من روائيين ونقاد في الوطن العربي، حيث يبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أمريكي، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار أمريكي، بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تُقدم 5 جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي، بمجموع 75 ألف دولار أمريكي، أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، التي استُحدثت في هذه الدورة، فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار أمريكي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الخمسة.

وإضافة إلى ذلك، تتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة إضافة إلى روايات الفتيان غير المنشورة.

وقد بلغ عدد المشارَكات في هذه الدورة 1144 مشارَكة، منها 550 مشارَكة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشارَكة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

والجدير بالذكر أن “جائزة كتارا للرواية العربية” هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

وفي هذا الإطار قال د. خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي”كتارا” أن هذه الدورة ستشهد برنامجًا متنوعًا يوازي مكانة 12 أكتوبر باعتباره يومًا عالميًا للرواية العربية، حيث سيتم الإعلان في هذا اليوم عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، وافتتاح معرض “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي” ، بالإضافة إلى حفل توقيع إصدارات “جائزة كتارا للرواية العربية” لعام 2017، فضلًا عن عرض مسرحية “الحرب الصامتة”، وحفل توزيع الجوائز على الفائزين، ثم الإعلان عن فتح باب الترشيح للدورة الرابعة.

المصدر: جريدة الراية القطرية

التاريخ:2 أكتوبر2017