تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

الروائي المصري ناصر عراق يخطف الجائزة الكبرى للرواية العربية

الروائي المصري ناصر عراق يخطف الجائزة الكبرى للرواية العربية

حصل الروائي المصري ناصر عراق على الجائزة الأولى في جائزة «كتارا» للرواية العربية، حيث نالت روايته «الأزبكية» جائزة أفضل رواية قابلة للتحول لعمل درامي عن فئة الروايات المنشورة، وقيمتها 200 ألف دولار أميركي، بعد أن حققت فوزا آخر في الأعمال المنشورة، وقيمتها 60 ألف دولار. وأقيم الحفل الختامي في دار الأوبرا بالحي الثقافي، بحضور عشرات الروائيين والنقاد والأدباء العرب.

وفاز بجائزة «كتارا» للرواية العربية لعام 2016 في فئة الدراسات النقدية التي تم استحداثها هذا العام الدكتور إبراهيم الحجري، والدكتور حسن المودي، والدكتور حسن سفيان، والدكتورة زهور كرام، والدكتور محمد بو عزة.

أما جائزة الروايات غير المنشورة، وقيمتها 30 ألف دولار لكل فائز، فحصل عليها سالمي الناصر لروايته «الألسنة الزرقاء»، وسعد محمد لروايته «الرغبة»، ومصطفى حمداوي عن روايته «ظل الأميرة»، وعلي أحمد الرفاعي عن روايته «جينات عائلة ميرو»، ومحمد الغربي عن روايته «ملكة الجبال العالية».

أما فئة الروايات المنشورة، وجائزتها 60 ألف دولار، فقد فاز بها اللبناني إلياس خوري عن روايته «أولاد غيتو»، والفلسطيني إبراهيم نصر الله عن روايته «أرواح كيلمانجوو»، واللبنانية إيمان حميدان عن روايتها «خمسون غراما من

الجنة»، والروائي الفلسطيني يحيى بخلف عن روايته «راكب الريح»، والروائي المصري ناصر عراق عن روايته «الأزبكية».

أما جائزة أفضل رواية قابلة للتحول لعمل درامي عن فئة الروايات غير المنشورة، وقيمتها 100 ألف دولار أميركي، فقد فاز بها الروائي السوداني علي الرفاعي. وناصر عراق روائي وكاتب صحافي مصري، ولد بالقاهرة، في 21 مارس (آذار) عام 1961، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1984، وعمل مديرا لتحرير جريدة «اليوم السابع»، وعمل في دبي سنة 1999 مشاركا في تأسيس «دار الصدى» للصحافة، كما ساهم في تأسيس مجلة «دبي» الثقافية، وعمل مديرا لتحريرها لمدة 7 سنوات. وتجاوزت المشاركات في الدورة الثانية ألف رواية، حيث شارك بالمسابقة 234 رواية منشورة، و732 أخرى غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة نقدية، ومن بين تلك المشاركات 219 مشاركة نسائية.

بدوره، أعلن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، عن استحداث جائزة في الدورة الثالثة تحمل اسم روايات الفتيان.

وسلم السليطي الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، كتابا يحمل توقيع عشرات الروائيين والأدباء والمثقفين والإعلاميين لدعم «مبادرة اليوم العالمي للرواية العربية».

المصدر: جريدة الشرق الأوسط

التاريخ: 13 أكتوبر 2016