تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

السليطي: جائزة “كتارا” فرضت نفسها كأهم وأكبر جائزة للرواية العربية

السليطي: جائزة “كتارا” فرضت نفسها كأهم وأكبر جائزة للرواية العربية

قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام كتارا، إن جائزة كتارا للرواية العربية، أصبحت أكبر تجمع للروائيين في الوطن العربي، وهو ما نلحظه من اهتمام الكبير والمتنامي من جانب الروائيين العرب، حيث بلغت مشاركات هذه الدورة أكثر من 1004 مشاركة، ووصل عدد الروايات المنشورة إلى 234 رواية طبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة، وقد جاءت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد، تليهما بلاد الشام والعراق، ثم دول المغرب العربي ثم الدول والخليجية تليها اليمن إضافة إلى 7 مشاركات من دول غير عربية وهى السويد، إريتريا، نيجيريا، وهو الأمر الذي يعبر عن أن جائزة كتارا أصبحت أهم اكبر جائزة للرواية العربية، كا أصبحت محط اهتمام وأنظار كتاب الرواية العربية  في شتى انحاء العالم.

وأضاف السليطي، إلى أن الهدف من تنظيم جائزة كتارا للرواية العربية هو الارتقاء بالرواية العربية في فضاء الثقافة والأدب والفكر، ومن ثم فقد اعتمدنا الجائزة العام الماضي من قبل جامعة الدول العربية، خلال الاجتماع الذي عقد في الرياض.

وقام السليطي بتكريم المشاركين في ورشة كتابة الرواية العربية على هامش الجائرة، بالإضافة إلى افتتاح معرض مقتنيات الأقلام، ومعرض رواية الفتيان، ومعرض نجيب محفوظ.. رحلة إبداع.

على جانب آخر، شهد اليوم الأول حفل توقيع 25 رواية منها الروايات الخمس الفائزة بجائزة الدورة الأولى في فئة الرواية غير المنشورة، إضافة إلى الروايات العشر في فئة المنشور وغير المنشور، التي ترجمت إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية، كما شهد الحفل التوقيع على إصدارات أخرى منها كتاب “الرواية القطرية: قراءة في الاتجاهات” للدكتور أحمد عبد الملك، ودراسة عن “الرواية العربية في القرن العشرين” تأليف مشترك، وتوقيع رواية “ألقاك بعد عشرين عاما” للروائية القطرية شمة الكواري.

المصدر: جريدة الفجر

التاريخ: 10 أكتوبر 2016