تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

انطلاق جائزة كتارا للرواية العربية اليوم

انطلاق جائزة كتارا للرواية العربية اليوم

أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية عن برنامج دورتها الجديدة المزمع انطلاقها يوم 12 أكتوبر المقبل، ومن المقرر أن يصاحب حفل الافتتاح الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، بينما سيشهد اليوم ذاته افتتاح معرض «الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي» ، ويعقب افتتاح المعرض حفل للتوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية لعام 2017، وفي مساء هذا اليوم يشهد دار الأوبرا تقديم مسرحية «الحرب الصامتة» عن رواية مملكة الفراشة، بعدها يقام حفل توزيع الجوائز في الساعة الثامنة بدار الأوبرا.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) قد أعلنت في بداية العام الجاري أن المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة «فاقت التوقعات» بعدد 1144 مشاركة، هذا ويبلغ مجموع جوائز الدورة الثالثة 575 ألف دولار أميركي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة.

وسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة في فئة «الروايات المنشورة» على جائزة مالية قدرها ستون ألف دولار أميركي لكل فائز، بينما سيحصل الفائزون الخمسة في فئة «الروايات غير المنشورة» على جائزة قدرها ثلاثون ألف دولار لكل فائز. وفي فئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي) سيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة 15 ألف دولار، وفي فئة «روايات الفتيان غير المنشورة»، سيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار.

وستترجم كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية، كما ستتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة إلى روايات الفتيان.

وبلغ عدد الروايات المنشورة المشاركة 472 رواية، نُشرت عام 2016، بزيادة تبلغ ضعف المشاركة في الدورتين الأولى والثانية، في حين بلغ عدد الروايات غير المنشورة 550، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة.

المصدر: جريدة القبس الكويتية

التاريخ: 11 أكتوبر 2017