تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“كتارا” تُعلن عن برنامج الدورة الجديدة

“كتارا” تُعلن عن برنامج الدورة الجديدة

أعلن القائمون على جائزة كتارا للرواية العربية عن برنامج دورتها الجديد، المزمع انطلاقها في الساعة العاشرة صباح 12 أكتوبر الجاري، حيث يصاحب حفل الافتتاح الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي.

ووفق بيان للمنظمين، يشهد حفل الافتتاح أيضاً افتتاح معرض “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي”، ويعقب افتتاح المعرض حفل للتوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية لعام 2017، وفي المساء تشهد دار الأوبرا تقديم مسرحية “الحرب الصامتة” عن رواية “مملكة الفراشة”؛ بينما يتم إقامة حفل توزيع الجوائز في الثامنة بدار الأوبرا.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” قد أعلنت في بداية العام الجاري أن المشاركة في الجائزة في دورتها الثالثة “فاقت التوقعات” بعدد 1144 مشاركة “وهو ما يعكس الصورة الحقيقية للجائزة، التي أصبحت من أهم الجوائز في مجال الرواية، كما يبرز ذلك الإقبال حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد في الوطن العربي مع فئات هذه الجائزة، التي أصبحت محطة جديدة في عالم الرواية العربية، وملتقى أدبياً يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر”، وفق البيان.

ويبلغ مجموع جوائز الدورة الثالثة 575 ألف دولار أمريكي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة؛ وسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة في فئة “الروايات المنشورة” على جائزة مالية قدرها ستون ألف دولار لكل فائز، بينما سيحصل الفائزون الخمسة في فئة “الروايات غير المنشورة” على جائزة قدرها ثلاثون ألف دولار لكل فائز؛ وفي فئة الدراسات غير المنشورة “البحث والتقييم والنقد الروائي” فسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة 15 ألف دولار، وفي فئة “روايات الفتيان غير المنشورة”، التي استحدثت في هذه الدورة، فسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار؛ وستتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما ستتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة إلى روايات الفتيان.

وبلغ عدد الروايات المنشورة المشاركة 472 رواية، نُشرت عام 2016، بزيادة تبلغ ضعف المشاركة في الدورتين الأولى والثانية، في حين بلغ عدد الروايات غير المنشورة 550، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة.

المصدر: جريدة الميدان المصرية

التاريخ: 6 أكتوبر2017