تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“كتارا للرواية العربية” تعلن عن أسماء الفائزين بالدورة الثانية من الجائزة

“كتارا للرواية العربية” تعلن عن أسماء الفائزين بالدورة الثانية من الجائزة

 

اختتمت يوم الأربعاء (12 أكتوبر) أعمال الدورة الثانية من «جائزة كتارا للرواية العربية»، التي تستضيفها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» بدولة قطر، بإعلان أسماء الفائزين بهذه الجائزة المعنية بالارتقاء بالرواية العربية في فضاء الثقافة والأدب والفكر، والتي ذهبت في فئة (الرواية المنشورة) للبنانيين، وفلسطينيين، ومصري، حيث استمرت أعمال هذه الدورة ثلاثة أيام، انطلاقًا من الاثنين (10 أكتوبر)، مليئة بالفعاليات والأنشطة والمضامين المتعلقة بالرواية العربية.

والفائزين بفئة (الرواية المنشورة) خمسة هم: الروائي اللبناني إلياس خوري، عن روايته «أولاد الغيتو.. اسم آدم»، والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله، عن روايته «أرواح كليمنجاور»، والروائية اللبنانية إيمان حميدان، عن روايتها «خمسون غرامًا من الجنة»، إلى جانب الروائي الفلسطيني يحيى يخلف، عن روايته «راكب الريح»، والروائي المصري ناصر عراق، عن روايته «الأزبكية».

أما فئة (الرواية غير المنشورة) ففاز بها سالمي الناصر عن روايته «الألسنة الزرقاء»، وسعد محمد رحيل عن «ظلال جسد»، ومصطفى الحمداوي عن «ظل الأميرة»، ومحمد العمران عن «مملكة الجبال العالية»، وعلي أحمد الرفاعي عن «جينات عائلة ميرو».

وعادت جائزة أفضل رواية منشورة سيجري تحويلها إلى عمل درامي، إلى ناصر عراق عن «الأزبكية»، فيما منحت جائزة أفضل رواية غير منشورة قابلة لتحويلها إلى عمل درامي، إلى علي الرفاعي عن «جينات عائلة ميرو». فيما نال جائزة (فئة الدراسات، البحث والتثييم والنقد الروائي)، والتي استحدثت في هذه الدورة، إلى كل من الناقد إبراهيم الحجري، وحسن المودن، وحسام سفان، وزهور ضرغام، ومحمد بو عزة.

وقد احتلت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد، بـ 375 مشاركة، تلتها بلاد الشام والعراق بـ 260 مشاركة، و257 مشاركة من دول المغرب العربي. بينما وصلت المشاركات الخليجية إلى 105 مشاركات، وكان في مقدمتها السعودية بـ 35 مشاركة، تلتها اليمن بـ 34 مشاركة، إضافة إلى سبع مشاركات من دول غير عربية، وقد بلغ عدد المشاركات الإجمالي في الجائزة، (1004) مشاركات.

وأعلن مدير عام كتارا، خالد السليطي، عن أطلاق فئة جديدة، ستضم إلى الجائزة في دورتها الثالثة، وهي (فئة رواية الفتيان غير المنشورة)، واعدا بأن الجائزة ستتطور مع الدورات القادمة، عبر إضافة العديد من الفئات الجديدة إليها.

المصدر: جريدة الأيام

التاريخ: 15 أكتوبر 2016