تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

كتارا للرواية تطلق فعاليات دورتها الثانية غدا

كتارا للرواية تطلق فعاليات دورتها الثانية غدا

تنطلق، الاثنين، في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، في الدوحة، فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية، التي تستمر من 10 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول.

وتستعد “كتارا” لإعلان الفائزين بجائزة “كتارا للرواية العربية” في دورتها الثانية، التي تشهد مشاركة 234 رواية منشورة، و732 أخرى غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة نقدية.

وجاءت كل من مصر والسودان في صدارة الدول المشاركة بـ375 مشاركة، تليها بلاد الشام والعراق بـ260 مشاركة، أما مشاركات دول المغرب العربي فبلغ عددها 257، في حين حققت المشاركة الخليجية قفزة نوعية، حيث وصلت إلى 105 مشاركات، إضافة إلى 7 مشاركات من السويد، وإريتريا، ونيجيريا.

وستعلن أسماء الفائزين بجائزة هذه الدورة في ختام فعاليات ثقافية تنطلق، الاثنين المقبل، بحفل للتوقيع على الروايات في الدورة الأولى، وافتتاح معرض رواية الفتيان، ومعرض نجيب محفوظ.

وقال خالد السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا: “إننا نفي بما وعدنا به سابقاً؛ من تنفيذ مخرجات الدورة الأولى، حيث تم طبع 28 إصداراً؛ عبارة عن دراسات، والروايات العربية المتوجة في النسخة الثانية، وترجمتها إلى الفرنسية والإنجليزية. وتثبيت النقد ضمن فئات جائزة كتارا؛ باعتباره مكوناً مكملاً للعملية الإبداعية، والشكل الأمثل لتطوير العمل الروائي”.

وأكد السليطي بحسب صحيفة “اليوم” أن كتارا مستمرة في إنتاج وخلق أشكال أدبية جديدة، للارتقاء بالرواية العربية ضمن الاستراتيجية الثقافية للمؤسسة، لتبقى كتارا وفية للشعار الذي ارتضته “محطة جديدة في عالم الرواية العربية”.

ويشهد اليوم الأول جلستين حواريتين؛ إحداهما تحت عنوان “الرواية العربية في القرن العشرين”، والأخرى تحت عنوان “الرواية القطرية”.

وستقام في اليوم الثاني جلسات عدة تبحث “المتغيرات في الرواية العربية المعاصرة”، و”تحولات الشكل في الرواية العربية”، و”المحلي والإنساني في الرواية العربية”، و”واقع وتحولات الرواية الخليجية”.

وفي اليوم الأخير يقام حفل توزيع جوائز الدورة الثانية، وهي 5 للفائزين عن فئة الروايات المنشورة، حيث يحصل كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، في حين تقدم 5 جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي.

وستحصل أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة على جائزة قيمتها 200 ألف دولار أمريكي، في حين تحصل أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات غير المنشورة الفائزة على 100 ألف دولار أمريكي، مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي.

وتقدم 5 جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، وتتولى لجنة إدارة الجائزة طباعة وتسويق الروايات الفائزة التي لم تنشر، وترجمة الروايات الفائزة إلى لغات عدة، وطباعتها وتسويقها، وطباعة وتسويق الدراسات الفائزة.

المصدر: موقع الخليج أون لاين

التاريخ: 9 أكتوبر 2016