تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

ناصر عراق يفوز بجائزة “كتارا” عن روايته “الأزبكية”

ناصر عراق يفوز بجائزة “كتارا” عن روايته “الأزبكية”

أعلنت مساء الأربعاء، جوائز كتارا الثقافية والأدبية، حيث فاز في فئة الرواية المنشورة الروائيون: إلياس خوري عن روايته “أولاد جيتو”، إبراهيم نصرالله عن روايته “أرواح كليمنجارو”، وإيمان حميدان عن روايتها “خمسون جراما من الجنة”، ويحيى يخلف عن روايته “راكب الريح”، وناصر عراق عن روايته “الأزبكية”.

وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، 5 نقاد وهم: الدكتورة زهور كُرّام، والدكتور حسن المودن، والدكتور إبراهيم الحجري، والدكتور حسام سفّان، والدكتور محمد بو عزة، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: سالمي الناصر عن روايته “الألسنة الزرقاء”، وسعد محمد رحيم عن روايته “ظلال جسد.. ضفاف الرغبة”، ومصطفى الحمداوي عن روايته “ظل الأميرة”، وعلي أحمد الرفاعي عن روايته “جينات عائلة ميرو”، ومحمد الغربي عمران عن روايته “ملكة جبال العالية”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30ألف دولار، حيث سيتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

كما فاز بجائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي عن فئة الرواية غير المنشورة الروائي علي الرفاعي وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار عن روايته “جينات عائلة ميرو”، أما الجائزة الخاصة بأفضل رواية قابلة للتحويل لعمل درامي عن فئة الرواية المنشورة والتي قيمتها 200 ألف دولار، فقد فاز بها الروائي ناصر عراق عن روايته “الأزبكية”.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

المصدر: جريدة الشروق

التاريخ: 13 أكتوبر 2016