تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

هؤلاء هم الفائزون بجوائز “كتارا”

هؤلاء هم الفائزون بجوائز “كتارا”

إنتهت أمس فعاليات النسخة الثانية من جائزة «كتارا» للرواية العربية في العاصمة القطرية. الجائزة السنوية التي تطلقها «المؤسسة العامة للحي الثقافي-كتارا» منذ عام 2014، لترسيخ حضور الروايات العربية وتشجيع الروائيين العرب على مزيد من الإبداع والتميّز، رست في حفلها الختامي على توزيع الجائزة عن فئات مختلفة، تنافس فيها 1004 عمل أدبي موزّع بين 234 روايات منشورة و732 من الروايات غير المنشورة، إضافة الى 38 دراسة بين بحث وتقييم ونقد روائي.

عن فئة الرواية المنشورة، حازت الروائية اللبنانية إيمان حميدان هذه الجائزة لعملها «خمسون غراماً من الجنة» (دار الساقي). كما ذهبت الجائزة أيضاً الى الكاتب الياس خوري (الصورة) عن روايته «أولاد الغيتو..إسمي آدم» (دار الآداب)، والى الأردني إبراهيم نصر الله (رواية «أرواح كليمنجارو»)، وعن رواية «راكب الريح»، فاز الفلسطيني يحيي يخلف، والمصري ناصر عراق عن روايته «الأزبكية».

الى جانب فئة الرواية المنشورة، ذهبت «كتارا» عن فئة الرواية غير المنشورة الى الجزائري سالمي ناصر عن روايته «الألسنة الزرقاء»، والعراقي سعد محمد رحيم (رواية: «ظلال جسد: ضفاف الرغبة»)، واستحوذ كل من المغربي مصطفى الحمداوي عن روايته «ظل الأميرة»، واليمني محمد الغربي عمران (رواية «مملكة الجبال العالية»)، والسوداني علي أحمد الرفاعي عن روايته «جينات عائلة ميرو».

أما عن فئة الدراسات المستحدثة هذا العام، فذهبت الى إبراهيم الحجري وحسن المودن وزهور كرام ومحمد بوعزة (المغرب)، وحسام سفان (سوريا).

المصدر: جريدة الديار

التاريخ: 13 أكتوبر 2016