تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

واسيني الأعرج الحاضر الغائب فيها… إعلان جوائز كتارا للرواية العربية بيوم عالمي خاص

واسيني الأعرج الحاضر الغائب فيها… إعلان جوائز كتارا للرواية العربية بيوم عالمي خاص

حددت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية موعد الإعلان عن أسماء الفائزين بالدورة الثالثة لجائزة “كتارا للرواية العربية” يوم 12 أكتوبر الحالي الذي اختير يوما عالميا للرواية العربية.

وقال مدير عام كتارا خالد بن إبراهيم السليطي إن تحديد 12 أكتوبر يومًا عالميًا للرواية العربية دليل على أن الجائزة محطة جديدة في تاريخ الرواية العربية، والتي يتحتم على كتارا الاحتفاء بها في هذا اليوم، وتكريم الروائيين والنقاد، وتوفير الدعم وتشجيع الإبداع والعطاء.

وبلغ عدد المشارَكات بهذه الدورة 1144 مشارَكة، منها 550 في فئة الروايات غير المنشورة، و472 في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

وحرصت كتارا على أن يكون برنامج هذه الدورة متنوعا يوازي المكانة الرمزية لليوم العالمي للرواية العربية، حيث سيتم الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، وافتتاح معرض “الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي”.

ويشمل البرنامج حفل توزيع الجوائز على الفائزين وتوقيع إصدارات “جائزة كتارا للرواية العربية” لعام 2017 وعرض مسرحية “الحرب الصامتة” المأخوذة عن رواية “مملكة الفراشة” للروائي الجزائري واسيني الأعرج والفائزة بالجائزة في دورتها الأولى عن فئة الروايات المنشورة القابلة للتحويل لعمل درامي.

وفي إطار الانفتاح على المؤسسات العلمية والجامعية والهيئات الثقافية، سوف يتم تنظيم ندوة على هامش فعاليات الجائزة بعنوان “الهوية السردية في الرواية العربية” تحتضنها جامعة قطر يوم 11 من الشهر الجاري.

من جانبه، أوضح المشرف العام على الجائزة خالد عبد الرحيم السيد أنه في خطوة لدمج الرواية والفن التشكيلي، تشهد هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين القطريين الذين عملوا على تصميم أغلفة الكتب والروايات غير المنشورة مستلهمين روح هذه الروايات والكتب النقدية لتجسيدها لوحاتٍ فنية معبرة يتكامل فيها جمال الفن مع رفعة العمل الإبداعي والنقدي.

ويبلغ مجموع جوائز الدورة الثالثة في مختلف الفئات 575.000 دولار أمريكي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى القائمة مما يكرس مكانة الجائزة باعتبارها أكبر وأضخم جائزة بعدد المشاركين من روائيين ونقاد في الوطن العربي.

وتحرص كتارا على ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة إضافة إلى روايات الفتيان غير المنشورة.

والجدير بالذكر أن “جائزة كتارا للرواية العربية” سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي بداية عام 2014، وتقوم بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

المصدر: صحيفة الموعد الجزائرية

التاريخ: 3 أكتوبر 2017