تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

1004 مشاركات في انطلاق كتارا للرواية

1004 مشاركات في انطلاق كتارا للرواية

ينطلق غدا ولثلاثة أيام مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته الثانية والذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بقطر.

وأوضح المدير العام لمؤسسة كتارا خالد السليطي أن عدد المشاركات بلغ في الدورة الثانية للجائزة 1004 مشاركات موزعة بين 234 مشاركة في فئة الرواية المنشورة، و732 مشاركة في فئة الرواية غير المنشورة، و38 دراسة في فئة الدراسات النقدية.

يذكر أنه سيفتتح معرض بجوار هذه الفعاليات خاص برواية بعنوان الفتيان.. متى بدأت؟ ومن هم أشهر كتاب رواية الشباب؟، ومعرض عن الروائي العربي نجيب محفوظ يتضمن محطات مهمة من تاريخ الأديب الراحل.

وحقق مهرجان كتارا للرواية العربية صدى كبيرا في دورته الأولى بعد مشاركة مجموعة كبيرة من كبار الكتاب العرب أمثال الجزائري واسيني الأعرج والمصري إبراهيم عبدالمجيد والبحرينية منيرة سوار، إضافة إلى القيمة المالية الكبيرة لجائزة كتارا والتي تبلغ 575 ألف دولار.

اليوم الأول

يشهد توقيع 25 رواية، منها الروايات الخمس الفائزة بجائزة الدورة الأولى، إضافة إلى جلسة حوارية بعنوان «الرواية العربية في القرن العشرين»، تليها جلسة أخرى بعنوان «الرواية القطرية».

اليوم الثاني

جهزت أربع ندوات بمشاركة أكثر من 20 ناقدا وروائيا وباحثا تتناول «المتغيرات في الرواية العربية المعاصرة» و«تحولات الشكل في الرواية العربية» و«المحلي والإنساني في الرواية العربية» و«واقع وتحولات الرواية الخليجية».

اليوم الأخير

يخصص لإعلان وتوزيع الجوائز بدار الأوبرا.

المصدر: جريدة “مكة”

التاريخ: 9 أكتوبر 2016